لماذا الكابتشا؟ Captcha ؟ هل العالم أصبح ألطف مع وجود الأنترنت؟

دلشاد عثمان

من منا لا يعرف ماهي الكابتشا ,تلك الصور الغير واضحة التي تحتوي كلمات و احرف عليك أدخالها الى مربع نصي قبل التسجيل على للحصول على بريد الكتروني او كتابة تعليق في موقع معين.

Captcha

تستخدم الكابتشا لإثبات أن من يقوم بعملية الإدخال للبيانات هو شخص و ليس آلة, و تم إيجاد هذه التقنية لتلافي البرمجيات الخبيثة التي تقوم بتسجيل مئات و الالف الحسابات او القيام بهجوم سبام لملئ المدونات بالاعلانات مثلاً  او في سبيل إيقاف عمل المواقع عن طريق هجمات الإغراق ( يتم إدخال 200 مليون كلمة يومياً تقريباً).

تم إيجاده هذه التقنية في العام 2000 بواسطة Luis von Ahn, Manuel Blum, Nicholas Hopper , John Langford of من جامعة Carnegie Mellon .

بعد إستخدام الأداة و نجاحها في حماية العديد من المواقع , اتجه المطورون لتطوير تقنية جديدة و أطلقوا عليها الـ reCAPTCHA و التي تساعد على أتمتة الكتب القديمة و الغير واضحة و التي أصبحت أنت كمستخدم جزء هام من هذه الآتمتة J كيف ذلك؟

يقوم الباحثون المهتمون بنقل الكتب و تحويلها الى نسخ ألكترونية بإستخدام تقنية الـ OCR  – Optical Character Recognition-  و التي تكون مهتمها تحويل الصفحات المصورة عبر الماسح الضوئي إلى نصوص تقنية ( ملفات كتابية) و بالرغم من تطور التقنية بشكل ملحوظ إلا انها لاتزال عاجزة عن فهم العديد من الكلمات و ذلك بسبب قِدم الورقة المصورة أو بسبب عدم وضوح خط الكاتب.

لذا عمل المشروع على تجميع الكلمات الغير واضحة و التي لم تستطيع الآلة  تفسيرها و تحويلها الى الـ reCAPTCHA  و التي بدورها تقوم بإظهارها لك و انت من يقوم بكتابة الكلمة كنص J , و يتم إرسالها للمسؤول عن التحويل بطريقة مؤتمتة.

و بهذه الطريقة , تضمن التطبيقات عدم إمكانية البرامج الخبيثة من قراءة الكلمات! بالإضافة لقيام بشر بالتطوع و تفسير الكلمات!

لذا شكراً لك! لكونك ساهمت تحويل العديد من الوثائق و الكتب الى شكلها الرقمي, و ساهمت بإغناء محركات البحث بالمواضيع  الهامة التي تفيد البشرية جمعاء.

الأنترنت جعلت من البشر مخلوقات لطيفة.

 المصادر:

1- Digitizing Books One Word at a Time
By Google , http://www.google.com/recaptcha/learnmore
2- Telling Humans and Computers Apart Automatically
By Google , http://www.google.com/recaptcha/captcha
3- Ted Talk by Luis von Ahn
http://www.ted.com/talks/luis_von_ahn_massive_scale_online_collaboration.html

Share

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *