تعرف على نظام التشغيل Subgraph OS

تعرف على نظام التشغيل Subgraph OS.
نظام تشغيل مصمم ليدعم السيكيورتي و الأمان الخاص بالمستخدمين. النظام مبني على نواة اللينكس, يستخدم واجهاة Gnome 3.
فكرة نظام التشغيل قائمة على توفير الحماية للمستخدمين من الهجمات عبر الشبكات و الـ Malware بإنواعها عن طريق عزل التطبيقات الأساسية للمستخدم بداخل SandBox, البيئة التي توفر عزل و منع لإي تطبيق من العمل خارج المساحة المخصصة له إن كان في الـ Memory او حتى بالكتابة على القرص الصلب.
تخيل انك قمت بفتح متصفح الإنترنت, في الحالة الطبيعية يتم نسخ التطبيق الى الذاكرة و من ثم تقوم بالعمل عليه, عند قيامك بفتح اي تطبيق خبيث عن طريق المتصفح, يستطيع التطبيق و بواسطة المتصفح الوصول لباقي التطبيقات المتواجدة في الذاكرة او حتى الكتابة على القرص الصلب, في حالة الـ SandBox تكون العملية غير ممكنة لكون التطبيق (اي متصفح الإنترنت) لا يمتلك اي صلاحيات خارجة عن الـ sesstion المخصصة له.
قام مطوروا النظام بتعزيز السيكيورتي في الـ Kernel الخاص بنظام التشغيل عن طريق تطبيق الباتشات المعروفة grsecurity/PaX, بالإضافة لقيام مطوري النظام بإزالة اجزاء اعتبروها غير مهمة و قد تهدد مستوى الحماية من الكيرنال و من ثم بنوه.
غالبية تطبيقات نظام التشغيل تم بنائها بواسطة لغة Golang و التي تعتبر memory safe language على خلاف السي (الي خربت بيتنا).

نظام التشغيل Subgraph OS مزود بالتور كما انه مزود بالعديد من الإدوات التي تعزز حماية المستخدم مثلاً Mail client with PGP Support من أجل تشفير البريد الإلكتروني, بالإضافة للعديد من الميزات الأخرى كـ desktop notifications التي تنبه المستخدم عن اي خرق أمني.
النظام ما يزال في مرحلة التطوير ولكن ينصح بتجربته.
رابط الموقع الرسمي لنظام التشغيل:
https://subgraph.com

 

 

Share

,

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *